كيفية اختيار ديكورات حدائق بالدمام وأهم النصائح

كيفية اختيار ديكورات حدائق بالدمام وأهم النصائح  

الحصول على ديكورات حدائق بالدمام لا يعتبر أمر صعب . حتى في حالة ما كانت المساحة الخاصة بالحديقة لا تكفي من أجل وضع العديد من التفاصيل بها . إن جمال ديكورات الحدائق لا يكمن في القيام بالإكثار من التفاصيل . حيث أن بساطة التفاصيل وتنسيقها وتصميمها يكون من ضمن الأساسيات التي تهتم بها شركتنا من أجل ضمان راحة كل المتواجدين. 

ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول ديكورات الحدائق الصغيرة . وأهم النصائح التي تدور حول تصميم الحوائط، وما هي خطوات عمل الديكورات في الحدائق، وكيفية المحافظة عليها. 

ديكورات حدائق بالدمام 

هناك العديد من العناصر الرئيسية والتي لابد من وجودها عند القيام بالعمل على تصميم ديكورات حدائق بالدمام والتي منها الأرضية العشبية وأيضاً الأشجار وكل النباتات المتسلقة. 

بالإضافة الى إمكانية العمل على إضافة العديد من الديكورات التي لا تكون بحاجة إلى مساحة كبيرة والتي منها النوافير صغيرة الحجم والشلالات الجدارية . 

إن أهم النقاط التي لابد من وضعها في الاعتبار هو طريقة تنسيق تلك التفاصيل والقيام بالتأكد من أن جميع الظروف الطبيعية المحيطة بتلك الحديقة تسمح بتواجد تلك هذه العناصر . بالإضافة إلى القيام بتوفير المكان الملائم لكل أفراد الأسرة. 

أفكار ديكورات للحدائق المنزلية  

هناك العديد من ديكورات حدائق بالدمام التي يمكن القيام بتطبيقها داخل حديقتك المنزلية . حيث تواجد حديقة صغيرة في منزلك لا يعني أنك لا تستطيع الحصول على مكان مريح . أو بمعنى أخر لا تقوم بالعمل على إلغاء تلك المساحة الصغيرة التي تكون محيطة بالمنزل. حيث يوجد الكثير من الأفكار التي يمكن عن طريقها العمل على تحويل تلك المساحة الضيقة إلى مكان رائع ومميز. 

هذه أهم تلك الأمثلة على أفكار ديكورات الخاصة بـ ديكورات حدائق بالدمام هي: 

الأشجار المقلمة 

تواجد شجرة واحدة سليمة وصحية ومقلمة بصورة مميزة يمكن أن تفي بالغرض داخل جميع الحدائق المنزلية الصغيرة . ولابد من الإشارة الى مدى أهمية القيام باختيار الأشجار التي ترتفع لأعلى وعدم اختيار التي تمتد بشكل عرضي .

وذلك بهدف الحفاظ على مساحة الحديقة أكبر قدر الإمكان وعدم القيام بإهدارها داخل تصميم الحدائق العريضة. 

مقاعد قابلة للطي 

تعتبر من الأفكار الفعالة والملفتة هي استخدام المقاعد و كل الطاولات التي تكون قابلة للطي داخل الحديقة بدلاً من استخدام المقاعد الثابتة . والسبب في اختياره هي أن المقاعد التي تكون قابلة للطي يمكن العمل على نقلها في أي مكان داخل الحديقة دون الحاجة إلى مساحة كبيرة. 

مسار الفسيفساء 

هو عبارة عن المسارات المزخرفة والمزينة والتي تعمل على إعطاء طابع من الفخامة والرقي للحديقة . حتى في حالة ما كانت الحديقة ضيقة . 

فوجود هذا الممر يساعد في القيام بالتركيز نحو كل الزوايا الرئيسية داخل الحديقة . بالإضافة إلى القيام بتقييد الحركة على العشب وهو ما يجعل الحديقة أكثر جمال وصحة . 

صناديق الزهور العمودية 

الزهور تعتبر عنصر أساسي من ضمن مجموعة عناصر الحديقة الجمالية . فلا يمكن أن يكتمل جمال الحديقة من دون وجود العديد من الأنواع المختلفة من الورود والأزهار الملونة . وعلى الرغم من أنه في بعض الأوقات لا تكون مساحة الحديقة غير كافية. 

فيمكن القيام بالاستعانة بفكرة (أحواض الزرع العمودية) وهي التي تكون مرتبة فوق بعضها. كما من الممكن العمل على تعليقها فوق الجدران داخل الحديقة من أجل أن تعطي مظهر مميز. 

الزراعة على الجدران 

تعتبر تلك الفكرة خاصة بكل محبي اللمسات الطبيعية داخل الحديقة من أجل زيادة نسبة اللون الأخضر داخل الحديقة . ويمكن القيام بالاستعانة بالفكرة الخاصة بالعشب الجداري وأيضاً زراعة الأعشاب وكل الأزهار فوق جدران الحديقة . وباتباع تلك الخطوة سوف تحصل على المظهر الطبيعي الجذاب والمميز . والحصول على تغطية طبيعية لكل مكان في الحديقة وهي تجذب النظر لها بشكل كلي. تهتم شركتنا بالتوعة حول كيفية اختيار ديكورات حدائق بالدمام وأهم النصائح للحفاظ عليها .

الجلسات المستديرة 

قم بالعمل على اختيار كل الطاولات المستديرة وأيضاً ديكورات المظلات الدائرية . وهي التي تتيح الفرصة لك من أجل جلوس أكبر عدد ممكن من الأشخاص تلك المساحة . أي أن القيام باختيار الأشكال الهندسية المتواجدة في الحديقة يكون له تأثير كبير على القيام باستغلال مساحتها بالطريقة المثالية. 

نصائح مهمة لتصميم ديكورات حدائق بالدمام 

من أجل القيام بالحصول على حديقة متناسقة وجميلة لا يكون لها علاقة بمساحتها . ولكن يكون لها علاقة بطريقة اختيار التصميم المناسب لتطبيقها على الحديقة . وأيضاً الطريقة التي سوف يتم عن طريق استغلال كل مكان في الأرض المتوفرة. 

ويمكن الاستعانة بالعديد من النصائح المقدمة من خلالنا بهدف تحقيق ذلك وهي كالتالي: 

ابحث حول النباتات محدودة المساحة 

في حالة ما كانت المساحة الخاصة بالحديقة صغيرة فلابد من اختيار النباتات التي لا تعمل على تغطية مساحة كبيرة .ومن أهم الأمثلة على ذلك هو العمل على استبدال الأشجار التي يوجد بها العديد من الفروع بأشجار أخرى وهي التي تنمو بطريقة طولية والتي منها أشجار النخيل أو أيضاً الأشجار متوسطة الحجم، والعمل على اختيار النباتات المتسلقة وذلك لأنها لا تأخذ مساحة كبيرة وأيضاً تعمل على إعطاء صورة طبيعية مميزة. 

بناء تصميم قوي باستخدام أوراق الشجر 

من ضمن ديكورات حدائق بالدمام هو الحرص على القيام بالتنويع ما بين أشكال النباتات وأيضاً ألوان أوراقها مع العمل على وضع الكثير من النباتات المزهرة بها من أجل أن تتمكن من القيام بضم جميع أنواع النباتات المفضلة لك داخل الحديقة من دون حجز أي مساحة مضاعفة. 

اختيار النباتات المعمرة 

يمكنك العمل على استبدال النباتات الموسمية بنباتات أخرى وهي النباتات المعمرة وهي التي تساعد في الحفاظ على مدى سلامة الحديقة في جميع الأوقات. أن السبب في ذلك أن تلك الأشجار تعمل على إنتاج الأزهار أثناء موسم الإثمار . وهو ما يعمل إعطاء شكل جميل وأيضاً رائحة طيبة للحديقة من دون الحاجة إلى القيام بتوزيع الأحواض الزرع في زوايا الحديقة. 

أن الشجرة المعمرة تكون هي القادرة على إعطاء الحديقة كل ما يلزمها من اللمسات الطبيعية وأيضاً الأزهار الملونة. 

حدد بجدية احتياجك للعشب 

ليس من الضروري أن يغطي العشب كل مساحة الحديقة بل يمكنك القيام اختيار العديد من الزوايا التي منها زاوية النباتات والتي تغطيتها بالعشب أو زاوية الجلوس . نتيجة لكل ذلك سوف تصبح كل المساحة الخاصة بالحديقة التي تكون متاحة للحركة بصورة سهلة، ويمكن القيام بوضع قطع أخرى من الديكورات عليها. 

قم باختيار الأثاث بعناية 

بما أن مساحة الحديقة تكون محدودة فمن الأفضل القيام بالتخلي عن جميع قطع الأثاث الكبيرة التي تأخذ مساحة كبيرة من دون جودة، ومن أهم الأمثلة على ذلك يمكن القيام بالتخلي على المقاعد التي تكون ذات الأذرع وأيضاً الوسائد والقيام بالاعتماد على الجداريات والأشجار والحجارة . 

خطوات عمل ديكورات حدائق بالدمام 

يوجد العديد من الخطوات والعناصر الأساسية التي لابد من القيام بأخذها في الاعتبار عند العمل على تصميم ديكورات حدائق بالدمام . ومن أهم تلك الخطوات هي التالي: 

تحديد نوع الحديقة 

من ضمن خطوات عمل ديكورات حدائق بالدمام  العمل على تحديد نوع الحديقة المرغوب في بنائها . والقيام بتحديد الهدف من العمل على بناء هذه الحديقة . ومن أهم الأمثلة على ذلك حدد إذا ما كنت ترغب في زراعة الخضراوات داخل الحديقة أو إنشاء حديقة من أجل الحصول على مظهر جميل للمبنى والقيام بالاسترخاء فقط أو إنشاء حديقة لزراعة كل من الأشجار والنباتات العطرية. معنا ستتعرف كيفية اختيار ديكورات حدائق بالدمام وأهم النصائح لتنسيقها بدقة .

اختيار التصميم المناسب 

من الأمور المهمة العمل على إضافة لمستك الشخصية من أجل تشعر بالرضا في النهاية عن تصميم ديكورات حدائق بالدمام .

بالإضافة إلى مدى أهمية تواجد تناسق التصميم المختار مع مساحة الحديقة ومدى مناسبتها مع حالتها الطبيعية والمناخية.

اختيار النباتات 

لابد من تحديد نوعية النباتات التي تكون مفضلة لديك وهي التي تتناسب مع التربة الخاصة بالحديقة وأيضاً مناخها وما هي نسبة وصول أشعة الشمس للحديقة وأيضاً نسبة التهوية والرطوبة، بالإضافة الى مدى قدرة صاحب الحديقة على القيام بالعناية بكل النباتات المختارة في الحديقة. 

اختيار مكان مخصص من أجل زراعة النباتات 

من ضمن ديكورات حدائق بالدمام هو اختيار المكان المناسب للزراعة، فمن المتعارف عليه أنه لا تتناسب كل زوايا الحديقة مع كل النباتات ، حيث أن بعض النباتات لا يستطيع تحمل التعرض المباشر لأشعة الشمس. 

كما أن البعض الأخر يمكن أن يحتاج لقدر محدد من أشعة الشمس بصورة يومية، لذا يكون من المهم القيام بتحديد المكان المثالي من أجل زراعة كل نوع. 

تجهيز أدوات الزراعة 

 النباتات من قبل زراعتها داخل التربة تكون حساسة للغاية وتحتاج إلى معاملة خاصة، لذا من المهم القيام بتوفير كل الأدوات التي تضمن لك إتمام عملية زراعة النباتات بطريقة آمنة، بالإضافة الى القيام بتجهيز الأسمدة وأيضاً مياه للري من بعد الانتهاء من القيام بالزراعة مباشرة. 

العناية الدورية بالحديقة 

الحديقة تكون بحاجة إلى العناية بصورة مستمرة وذلك من أجل الحفاظ على مدى صحتها وسلامتها، و العمل على توضيح ذلك من أجل الحفاظ على العملية الخاصة بالتقليم الدورية والقيام بالتخلص من جميع الأفرع التالفة والعمل على حرث التربة بطريقة دورية والقيام بتهويتها وأيضاً استخدام المبيدات الحشرية والقيام بتتبع الحالة الصحية للعشب بشكل دوري. تقوم شركتنا بالتركيز علي كيفية اختيار ديكورات حدائق بالدمام وأهم النصائح للمحافظة عليها .

كيفية الحفاظ على الحديقة  

بعد التعرف على ديكورات حدائق بالدمام لابد من التعرف على كيفية المحافظة على الحديقة الخاصة بك، ومن أهم تلك الخطوات هي التالي: 

المحافظة على مدى نظافة الحديقة  

أول وأهم خطوة لابد من القيام بها من أجل المحافظة على حديقة المنزل هي القيام بالحفاظ على نظافتها من خلال التخلص من كل الأوساخ وأيضاً النفايات المتواجدة فيها. 

 بالإضافة إلى القيام بهذه الخطوة بصورة مستمرة كالقيام بتنظيفها مرة كل أسبوعين أو مرة في الشهر. مع ضرورة العمل على التخلص من كل النباتات البرية التي تقوم بالتطفل على كل من أشجار ونباتات الحديقة من خلال خلعها من الجذور. 

الري والتسميد  

وهو يعتبر من أساسيات القيام بالمحافظة على الحديقة المنزلية. فلابد من الاهتمام بري جميع النباتات الموجودة بها، بل هو يعتبر الحد الفاصل بين الحياة والموت. لذا يجب مراعاة عدم القيام بريها أكثر من اللازم ذلك لأنه قد يؤثر بطريقة سلبية عليها لذا لابد من ريها باعتدال. 

إذا  لم يكن الشخص خبير في التعرف على معدل الري الخاص بالنباتات لابد من أن يغرس إصبعه داخل التربة. وفي حال ما وجدها رطبة لابد من القيام بتركها وعدم ريها. ولكن في حال ما كانت العكس لا بد من ريها حتى يتم ترطيبها. 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قمنا بالتحدث حول ديكورات حدائق بالدمام وجميع النقاط الهامة التي تدور حولها.